منتـــــ[الأماكن]ـــــديات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احبتنا زوار الموقع الكرام نود اعلامكم جميعا بان المنتدى مفتوحاً للجميع لذلك فلا تبخلوا علينا بزيارتكم والتصفح ولو بالقراءة والدعاء
لا نريد ان نجبركم على التسجيل للتصفح نريدكم فقط ان استفدتم شيئاً من الموقع بان تدعو من قلبك لصاحب الموضوع والعاملين بالموقع
ودمتم بحفظ الله ورعايته
"خير الناس أنفعهم للناس"
الادارة 
الملاحظات
سنواصل المسيرة ولو قطعت الاجساد لاشلاء واحترقت كل الاشلاء مادامت الهمة متقدة فحتما سنصل

عاجل : تم فتح باب الانضمام لفريق الاشراف + ترشيح اداري جديد من خلال تفاعله
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
7 إنتاجات أنمي تأخذنا إلى عالم القدرات فوق الطبيعية
السجل التجاري (شركة التوصية البسيطة)
السجل التجاري (شركة التوصية بالأسهم)
تسجيل المجموعات ذات النفع الاقتصادي بالسجل التجاري
قوانين قسم صورة و معلومة
كيف تجدد عقلك ؟
النجوم وكيف تحصل عليها
ماذا تفعل اذا نسيت إسم الدخول أو الكلمة السرية
أضافة وصلات في النص
ما هو التوقيع؟
الخميس 15 مارس - 14:21
الأربعاء 21 فبراير - 10:42
الأربعاء 21 فبراير - 10:41
الأربعاء 21 فبراير - 10:39
الجمعة 9 فبراير - 19:01
السبت 3 فبراير - 19:27
الثلاثاء 30 يناير - 12:16
الثلاثاء 30 يناير - 12:14
الثلاثاء 30 يناير - 12:13
الثلاثاء 30 يناير - 12:12
carford
BigBroTher
BigBroTher
BigBroTher
carford
carford
BigBroTher
BigBroTher
BigBroTher
BigBroTher
:تنبية: لعدم تعرض للطرد يرجي مراجعة قوانين المنتدى
:تنبية: التسجيل بالمنتدى والتفعيل عبر بريد الألكتروني ، لا يتم تفعيل العضويات من قبلنا

أهمية تعليم المرأة في الشريعة الإسلامية.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أهمية تعليم المرأة في الشريعة الإسلامية.

مُساهمة من طرف MiSs Nina في الثلاثاء 23 يناير - 14:58

بسم الله الرحمن الرحيم
◄ أهمية تعليم المرأة في الشريعة الإسلامية.
لقد بينت الشريعة السمحة حكم تعليم المرأة، فجعلت طلب العلم فريضة على كل مسلم، وأناطت التكاليف والأحكام بالرجل والمرأة. فتعليم المرأة لا يقل أهمية عن تعليم الرجل، فالمرأة إذا كانت جاهلة، فلن تعلم ما كلفت به من الأحكام، ومعرفة الحلال والحرام. وجهل المرأة يسبب شقاء الأمة، لأن الطفل لا يتلقن من أمه أكثر مما تعرفه، فإذا كانت جاهلة نشأ الطفل جاهلاً وإذا كانت الأم متعلمة وعالمة بواجبات الدين، متمسكة بالأخلاق الفاضلة، فإنها تغرس العلم في طفلها، ويبقى ما تعلمه في حافظته.
ولا جدال بين ذوي النهى أن تعلم الرجل وتعلم المرأة صنوان لا ينفكان عن بعضهما، غير أن المرأة هي أول ملقن للطفل دروس الحياة، وهي المعلم الأول، فيجب أن يُعني بتعليمها وتمرينها على حب الأمة والاعتقاد الحسن في الدين، والعمل بأحكامه.
فعن أبي سعيد الخدري قال : قالت النساء للنبي صلى الله عليه وسلم : غلبنا عليك الرجال ؛ فاجعل لنا يوماً من نفسك، فوعدهن يوماً للقيِّهن فيه فوعظهن وأمرهن، فكان فيما قال لهن (ما منكن امرأة تقدم ثلاثة من ولدها .. الخ الحديث) (صحيح البخاري).
وقد عرف المسلمات الأوائل أهمية التعليم وفضله، فكن ينهلن من العلم ويتنافسن فيه، وكان الرسول عليه الصلاة والسلام يشجعهن على ذلك، ويسمح لهن بحضور مجالس العلم.
وقد نهل النساء المسلمات في الصدر الأول من الإسلام من النبع الصافي حيث ظهر منهن النابغات في مختلف العلوم والفنون، وقد عرف الإسلام المرأة في الجزيرة العربية ومنذ العصور الإسلامية تقرأ وتكتب وتجاهد الأعداء وتشارك في الحروب والغزوات وتقوم بمهمة التطبيب والتمريض، وبرز من النساء المفسرات والفقيهات وراويات الشعر والأخبار وعالمات الأنساب، وأسهمت المرأة في نقل الأحكام إلينا عن طريق السند حيث كان منهن النساء الثقات المحدثات، ولاسيما ما يخص أحكام النساء والبيوت، وكان جل الصحابة والخلفاء رضي الله عنهم يرجعون إلى أمهات المؤمنين، وعلى رأسهن عائشة وحفصة وأم سلمة ـ رضى الله عنهن ـ يستفتونهن عما خفي عليهم من أحكام دينهم أو غاب مما له صلة بالمرأة، واشتهر منهن جماعة برواية حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وقد أدت المرأة المسلمة واجبها في ميادين الجهاد على أكمل وجه وأتمه؛ فكانت تعمل بين طعنات الرماح وضربات السيوف وتساقط النبال ؛ لإيصال الغذاء والدواء والسقاء للمقاتلين، وكانت المرأة المسلمة تقوم بمهمة الحراسة وإعداد الزاد والعتاد وتقف مرابطة خلف الصفوف تسقي العطشى، وتداوي الجرحى، وتُمرض المرضى ، وتشارك في المعركة عندما يدعو الداعي، ويكفي المرأة فخراً أن أول شهيدة في الإسلام هي سمية أم عمار بن ياسر رضي الله عنها، فقد جعل الإسلام المرأة مسؤولة عن نفسها وعن عبادتها وعن أسرتها، وجعلها راعية في بيت زوجها ومسؤولة عن رعيتها.
وقد برز العديد من الصحابيات في العلم، كما برز العديد من التابعيات في العلم والمعرفة، واشتهر العديد من النساء في الحديث والتفسير والأدب وسائر العلوم الدينية والعربية، ولم يقتصر إسهام المرأة على الثقافة الإسلامية والأدبية والعلمية، بل تعداها إلى الطب والسياسة.
avatar
MiSs Nina
عضو مجتهد
عضو مجتهد

المساهمات : 35

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

منتـــــ[الأماكن]ـــــديات

↑ Grab this Headline Animator


  • © phpBB | الحصول على منتدى مجاني | العصر و المجتمع | صداقة | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك الخاصة